السيرة الذاتية

وزير الأعلام 

أسامة هيكل

معلومات شخصية

  • رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي سابقاً.
  • وزير الدولة للإعلام سابقاً.
  • رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب سابقاً.
  • وزير الإعلام سابقاً.
  •  رئيس تحرير جريدة الوفد اليومية الأسبق
  • مواليد عام 1965
  • حاصل على بكالوريوس العلوم من جامعة عين شمس عام 1986.
  •  حاصل على درجة الزمالة في الاستراتيجية والأمن القومي من كلية الدفاع الوطني عام 1997.
أسامة هيكل - وزير الإعلام سابقا

الخبرات الوظيفية :

وزير الدولة للإعلام ( 22 ديسمبر 2019 حتى 25 إبريل 2021)

تم تكليفه بالوزارة بعد غياب الوزارة من الحكومة لأكثر من 5 سنوات.

وقام بإعادة إنشاء الوزارة حتى تكون ذات طابع سياسي ومهني وليس تنفيذي ، وعمل على إعادة الإعلام المصري لمكانته محلياً وإقليمياً ودولياً ليصبح أكثر تأثيراً، وقام بوضع سياسة إعلامية لرفع الوعي المجتمعي ومكافحة الشائعات تعتمد على دمج المواطن في العملية الإعلامية، واستخدام الأدوات الإعلامية الحديثة ، وحذر من الإستمرار في أستخدام وسائل الإعلام التقليدية دون النظر لطبيعة الإعلام التي تتغير بشكل سريع للغاية.

وكان لهذه السياسة تأثير واضح في التعامل مع المواطنين خلال موجه السيول التي ضربت مصر في مارس 2020، وكذلك في التعامل مع أزمة كورونا في بدايات ظهورها في مصر ، حيث قام بتنظيم العديد من المؤتمرات الصحفية والبيانات الإعلامية مع الوزراء المعنيين منذ بداية دخول الفيروس إلى مصر.                                                                                                                                                    

كما قام بتفعيل دور مركز تدريب الإعلاميين الأفارقة ، وإنشاء مقر مجهّز على أعلى مستوى في مدينة الإنتاج الإعلامي ، وقام بتكثيف الدورات للإعلاميين من الدول الأفريقية وبخاصة من السودان وجنوب السودان ، وخصص لهم دورتين سنويتين بخلاف الدورات المخصصة للأفارقة الناطقين باللغات المختلفة من القارة الأفريقية.

 

وكانت أهم المشروعات التى تم وضعها خلال فترة الوزارة:

  • صياغة وإعداد “استراتيجية الإعلام المصري .. رؤية ومسار” والتي تضمنت تقييما لدور الإعلام دوليا في إدارة الدول ، وإعادة الإعلام المصري لمكانته محلياً وإقليمياً ودولياً ليصبح أكثر تأثيراً.
  • وضع سياسة إعلامية لمصر تهدف لرفع الوعي المجتمعي ومكافحة الشائعات ودمج المواطن في العملية الإعلامية، واستخدام الأدوات الإعلامية الحديثة ، وتشجيع استخدام وسائل الإعلام الحديثة وعدم الاكتفاء بالوسائل التقليدية ، ووضع مجموعة قيم للإعلام المصري ضمن السياسة الإعلامية المصرية ، وأهم هذه القيم المهنية والمصدقية والاستباقية والتنافسية والمسؤولية.
  • الاعتماد على الشباب بشكل رئيسي ، وخلق منصات تواصل مع المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي ودمجهم في المنظومة الإعلامية المصرية          
  • مشروع منصة مصر الإعلامية EMP والذي يهدف لإنشاء منصة رقمية عالمية ، ينشر عليها كل المحتوى الإعلامي المصري منذ بدايته ، مع إنتاج محتوى جديد يواكب العصر ونشره عليها .
  • مشروع رقمنة الإعلام المصري ، الذي يهدف لإنشاء وتجهيز خط إنتاج متكامل يضم جميع أجهزة تشغيل الوسائط المختلفة التي تحوي ما يقرب من مليون ساعة من المحتوى الإعلامي المصري معرضة للتلف والضياع والقرصنة ، ووضعها في صيغ رقمية حديثة ومؤمنة بأنظمة تشفير عالية الجودة ، وتصنيف المحتوى بالكامل وأرشفته ووضع جميع كلمات البحث المفتاحية لسهولة الوصول إليه رقميا.
  • مشروع صياغة برامج لإدارة سمعة الدولة ، والذي يهتم بالتصنيفات الدولية ومؤشرات قياس الأداء ومؤشرات التنمية المستدامة ، ومكانة مصر في هذه المؤشرات والعمل مع الأجهزة والوزرات المعنية لتحقيق مراكز متقدمة فيها.
 

وتقدم باستقالته من الحكومة في 25 إبريل 2021.

 

رئيـس مجلس الأدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى (مـن 24 أغسطس 2014 حتى 26 مارس 2022)

 

  • تسلم الشركة في مرحلة صعبة للغاية ، وكانت ديون المدينة وقتها  185 مليون جنية ، منها 135 مليون للبنك الأهلي فقط  والباقي مديونيات أخرى.
  • قام بوضع سياسة لزيادة الموارد وسداد الديون ، وانتهى من سداد الديون بالكامل في بداية 2017 .
  • بدأت الشركة تتحول إلى تحقيق أرباح حقيقية متزايدة عاماً بعد عام وارتفعت أرباحها السنوية الصافية لأكثر من 100 مليون جنية لأول مرة في تاريخها ، وبلغت ١٣٧.٦ مليون جنيه في نهاية ٢٠٢١، علاوة على أضافة أصول تتجاوز قيمتها 1.5 مليار جنيه للمدينة.
  • أنشأ مركزاً لترميم التراث السينمائي المصري ، وكان أهم إنجازات المركز إنقاذ وترميم نحو 2500 فيلم وثائقي من الجريدة السينمائية ، وتحويلها من نظام الأفلام  35 مللي والتي تعرضت لتلف كبير إلى نظام رقمي بنظام 4K  ، بما يضمن الحفاظ على حقوق الأجيال التالية في مشاهدة أفلامها الوثائقية التاريخية لأكثر من 100 عام قادمة. ونجح المركز في إنقاذ نحو ٩٧٪ من الثروة الوثائقية التاريخية لمصر.
  • أنشأ أكبر مركز للتدريب الإعلامي في المنطقة  Upskill  لتدريب المصريين والعرب والأجانب على أحدث فنون العمل الإعلامي على يد نخبة من المدربين المتميزين مهنياً وعملياً في المجالات المختلفة ، وذلك باستخدام أحدث الأجهزة والمعدات في سوق العمل الإعلامي والسينمائي . 
  • أنشأ مركزا للخدمات الإعلامية تابع للمدينة في منطقة العجوزة لتقديم كافة الخدمات للمراسلين العرب والأجانب والمكاتب الإعلامية المعتمدة في مصر ، بأحدث جودة وأسرع خدمة ممكنة، ويعد أحد أهم وأكبر المراكز الإعلامية في منطقة الشرق الأوسط حالياً. 
  • قام بالاستحواذ على الشركة العربية الفندقية المالكة لفندق موفنبيك ، وبدأ خطة إحلال وتجديد لتطوير الفندق ، ونجح في السيطرة على خسائره التي استمرت لسنوات طويلة.
  • قام بتأكيد مشروعية حصة الهيئة الوطنية للإعلام في مدينة الإنتاج الإعلامي ، وهي النسبة الأكبر من المساهمات بعد معركة قانونية وقضائية استمرت 3 سنوات ، حيث كانت تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات ترفض مساهمة الهيئة بحصة عينية في المدينة لعدة سنوات ، باعتبارها أرضا مخصصة وليست مملوكة للهيئة الوطنية للإعلام ، وهو الأمر الذي كان يهدد وجود المدينة.
  • استصدر موافقة رئيس مجلس الوزراء بمنح مدينة الإنتاج الإعلامي صلاحية إصدار موافقات تصوير الأفلام الأجنبية في مصر بالتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة ، وذلك لتسهيل عملية تصوير الأفلام الأجنبية في مصر ، وهو الأمر الذي ترتب عليه تسجيل المدينة لدى شركات الإنتاج العالمية كنقطة تصوير معتمدة على مستوى العالم لأول مرة منذ إنشاء المدينة. 
  • التعاقد مع مجموعة عبد المحسن الحكير القابضة السعودية لتجهيز وإدارة المنطقة الترفيهية التابعة لمدينة الإنتاج الإعلامي بنظام حق الانتفاع لمدة 30 سنة .
  • قام بإجراء إصلاحات هيكلية وإدارية في مدينة الإنتاج الإعلامي منها دمج قطاعات المدينة في 6 قطاعات فقط بدلاً من 13 لسهولة الإجراءات مما أدى لخفض أعداد العاملين، وإعادة توظيفهم في المواقع المناسبة، وعقد دورات تدريبية تخصصية لرفع كفاءتهم . وكذلك قام بعلاج تشوهات الأجور في المدينة بشكل يحقق العدالة بين العاملين ، وهو ما أسفر عن زيادة الرواتب لتصبح 180 مليون جنية سنوياً رغم انخفاض عدد العاملين ، وفقا لإحصاء 2021. 
  • قام بزيادة عدد الاستديوهات المخصصة للبث التلفزيوني وكذلك زيادة عدد مناطق التصوير المفتوحة وتطويرها. 
  • قام بزيادة عدد المدرجات المخصصة لطلاب الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام المملوكة لمدينة الإنتاج الإعلامي مما مكنها من استيعاب أعداد أكبر من الطلاب ، وكذلك بدأ في الدراسات الخاصة بزيادة كليتين في الأكاديمية إحداهما للفنون التطبيقية والأخرى للحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي .
 
عضو مجلس النواب المصرى ورئيس لجنة الثقافة والإعلام والأثار بالمجلس (من 6 يناير 2016 حتى 22 ديسمبر 2021)
 

تم انتخابه عضواً في مجلس النواب خلال الفترة من 6 يناير 2016 حتى 22 ديسمبر 2019، وشغل منصب رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بالمجلس طوال تلك الفترة، وتم خلال هذه الفترة مناقشة 13 مشروعا  لقوانين في مجالات الثقافة والإعلام والآثار ، وصدر منها 12 قانون بالفعل وهي:                                                                                                                                           

1- القانون رقم 92 لسنة 2016 بإصدار قانون التنظيم المؤسسي  للصحافة والإعلام . ( تم إلغائه واستبداله بالقوانين أرقام 178، 179، 180، لسنة 2018 الآتي ذكرهم)

2- القانون رقم 93 لسنة 2016 بإصدار قانون بإنشاء نقابة الإعلاميين.

3- القانون رقم 138 لسنة 2017 بإعادة تنظيم المجلس الأعلى للثقافة. 

4- القانون رقم 8 لسنة 2017 بشأن تعديل القانون رقم 37 لسنة 1958 لتشجيع العلوم الاجتماعية والفنون والآداب بشأن جوائز الدولة للإنتاج الفكري. 

5- القانون رقم 91 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983.            

6- القانون رقم 178 لسنة 2018 بإصدار قانون الهيئة الوطنية للإعلام . 

7- القانون رقم 179 لسنة 2018 بإصدار قانون الهيئة الوطنية للصحافة.                                 

8- القانون رقم 180 لسنة 2018 بإصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام .                                                                                       

9- قانون رقم 183 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2009 بشأن حماية المخطوطات .                                                                                           

10- القانون رقم 3 لسنة 2019 بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين.                                      

11- القانون رقم 9 لسنة 2020 إعادة تنظيم هيئة المتحف المصري الكبير.                              

12- القانون 10 لسنة 2020 بتنظيم هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية.                         

13- مشروع القانون الاسترشادي بشأن حفظ الآثار العربية ، وهو مبادرة مقدمة من البرلمان العربي ناقشته اللجنة وأبدت ملاحظاتها وأعدت عنه تقريراً أرسل للبرلمان العربي.

وخلال فترته النيابية تولى رئاسة جمعية الصداقة البرلمانية المصرية اليابانية من 2016 حتى 2020. وعضو جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية من 2018 حتى 2020. كما شارك في عدة وفود برلمانية مصرية إلى موسكو وطوكيو ولندن .

 
وزير الإعلام  (من 9 يوليو 2011 حتى 7 ديسمبر 2011)
 

كان أول وزير للإعلام عقب ثورة 25 يناير ، وتسلم الوزارة بعد غياب لمنصب الوزير لمدة 6 شهور ، وفي ظل حالة من الفوضى التي صاحبت الثورة ، وتمكن من اتخاذ عدة إجراءات على المستويين الإداري والإعلامي لضبط المشهد داخل الإعلام الرسمي للدولة.

على المستوى الإعلامي قام بوضع سياسة إعلامية مناسبة للمرحلة الانتقالية التي كانت تمر بها مصر في هذا الوقت ، وكان أهم محاورها عدم الانحياز لفصيل معين ، وفتح المجال لكافة التيارات والأطياف السياسية في الظهور على وسائل الإعلام الرسمية المملوكة للدولة ، ومنع تخوين الأفراد والاتجاهات وإحداث التوازن في التغطيات الإعلامية.

كما قام بنقل محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك وهي المحاكمة التي عرفت باسم  ” محاكمة القرن ” ، وتم نقلها على مختلف القنوات العالمية من التليفزيون المصري ، كما قام بنقل عملية تبادل الأسير الإسرائيلي الشهير جلعاد شاليط  بأكثر من 1000 سجين فلسطيني على الهواء مباشرة وهي العملية التي نفذتها المخابرات العامة المصرية آنذاك .  

وكان لنقل هذه الأحداث أثراً كبيراً في إعادة المكانة الإعلامية للإعلام الرسمي للدولة ، والتي كانت قد اهتزت أثناء ثورة 25 يناير .

كما قام بإعادة استغلال الطابق الأخير من مبنى ماسبيرو الشهير ، وأنشأ فيه “ستوديو 27” الذي يطل على غالبية معالم القاهرة وهي إطلالة فريدة مميزة للغاية يتم استغلالها من كافة الاتجاهات . 

وفي مجال تنظيم الإعلام أصدر قراراً بإغلاق قناة ” الجزيرة مباشر مصر ” والتي لم تكن حاصلة على تراخيص للعمل في مصر في هذا التوقيت ، واستغلت حالة السيولة التي صاحبت الثورة للعمل داخل مصر بدون ترخيص ، وكان لهذا القرار دوي هائل في هذا التوقيت ، حيث أنه كان قراراً يهدف إلى الحفاظ على السيادة الوطنية المصرية . 

وعلى المستوى الإداري قام بوقف فوضى الأجور داخل مبنى الإذاعة والتليفزيون ، وذلك عن طريق وضع حد أقصى للأجور ورفع الحد الأدنى لرواتب العاملين.

كما قام بإلغاء “الورقة الصفراء ” التي كانت شرطاً لسفر أي إعلامي أو إداري بالإعلام الرسمي منذ خمسينيات القرن الماضي ، ولم تكن هناك جهة مدنية أخرى في الدولة تعمل بهذا النظام في هذا الوقت . 

 
رئيس تحرير جريدة الوفد اليومية منذ يناير 2011 حتى يوليو 2011
 

تولي رئاسة صحيفة الوفد في يناير 2011 بالانتخاب المباشر وذلك للمرة الأولى التي يتولى فيها رئيس تحرير هذا المنصب عبر إرادة واختيار الصحفيين والعاملين بالجريدة.

وكان قد بدأ العمل صحفياً بصحيفة الوفد عام 1987وتدرج في مناصبها المختلفة قبل توليه رئاسة تحريرها، ونال العديد من الجوائز الصحفية في التغطية الخبرية والمقال الصحفي .

كما شارك في تغطية العديد من الأحداث الهامة محليا ودوليا ومن أهمها تغطية مشاركة القوات المصرية في قوات حفظ السلام بالصومال عام 1991 ، وتغطية الصراع في البوسنة والهرسك أعوام 1994 و 1998 و 2001 . وتغطية الأزمة السورية التركية عام 1998 ، ومتابعة الوضع في إقليم كوسوفو عام  1997، ومتابعة الغزو الأمريكي لأفغانستان والعراق أعوام 2001  و 2002 ، علاوة على المئات من التحقيقات الصحفية والمقالات الأسبوعية بصحيفة الوفد طوال مدة عمله بها.

 
مدير الصالون الثقافى بدار الأوبرا المصرية من يناير 2004 حتى 2011
 
إدارة الصالون الثقافي بدار الأوبرا المصرية منذ يناير 2004 حتى 2011 ، والذي استضاف أعداداً كبيرة من العلماء والشخصيات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفنية من مصر ومختلف دول العالم ، في حوارات مفتوحة مع الجمهور بشكل أسبوعي ، كما كان ينتقل لدار الأوبرا بالإسكندرية في الأسبوع الأخير من كل شهر .
 

أنشطة إضافية:

  • كتابة مقال أسبوعي بجريدة المصرى اليوم منذ 2006 حتى نهاية 2010  كما نشر العديد من المقالات بصحيفتي الأخبار والوطن المصريتين خلال الفترة من 2013  إلى 2015 ، ولديه العديد من المقالات في عدة صحف عربية أخرى.
  • عمل مستشار إعلامياً لعدة جهات مصرية وعربية.
  • عضو مجلس أمناء منتدى عاصفة الفكر ، مركز الإمارات للدراسات السياسية والاستراتيجية، 2017 حتى الآن .
  • عضو اللجنة المشكلة بقرار رئيس الوزراء لصياغة التشريعات الإعلامية وفقاً لدستور2014.
  • عضو مجلس إدارة بشركة الأقمار الصناعية المصرية نايل سات من 2012  حتى  2014.
  • عضو مجلس جامعة دمياط 2013 حتى 2014
  • عضو مجلس إدارة شركة إيبكو للأدوية منذ 2012 حتى 2017.
  • عضو مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر منذ 2018 حتى الآن.
  • تولي رئاسة مجلس إدارة الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام منذ أغسطس 2014 حتى مارس 2022.
  • أشرف وشارك في مناقشة 50 بحثاً علمياً ودرجة زمالة عن الإعلام لباحثين من مصر والدول العربية.
  • شارك في حوار البحر المتوسط بقيادة حلف شمال الأطلنطي ببروكسل عام 2003.
  • شارك في مؤتمر” مستقبل الإسلام في القرن 21 ” بمركز الدراسات الاستراتيجية بوزارة الخارجية التركية عام 2004.

أبرز الدراسات والدورات التدريبية:

  • شارك في برنامج تدريبي بالخارجية الأمريكية حول السياسة الخارجية الأمريكية عام 2000.
  • شارك في برنامج تدريبى عن الإعلام في بريطانيا عام 2005.

أهم المؤلفات: 

  • كتاب ” 150  يوم في تاريخ مصر” ، عن صعوبات المرحلة الانتقالية بعد ثورة 25 يناير، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، 2012.
  • شارك في إصدار كتاب “ عام من الإخفاق” عن فترة حكم الإخوان ، دار سما للنشر ، القاهرة ، يونيو 2013 .
  • كتاب ” حروب الجيل الرابع – الإعلام وتفتيت المجتمعات “ ، دار سما للنشر ، القاهرة ، يناير 2014.

تواصل مع مكتب الأستاذ أسامة هيكل